أج ـــدع صح ـــاب

اهلا وسهــلا بكم

فى منتدى اجدع صحاب

بتمنى تنوروناا بانضمامكم الناا

وتحياتى للجميع

    إعتناء طبيعى للبشرة ^^

    شاطر
    avatar
    RehamO
    عضو فضي

    عدد المساهمات : 203
    تاريخ التسجيل : 07/08/2010
    العمر : 24
    الموقع : www.elhayek.com

    إعتناء طبيعى للبشرة ^^

    مُساهمة من طرف RehamO في الجمعة أغسطس 20, 2010 3:03 am

    سيدتي أنت تهتمين بكل شيء، بزوجك، ببيتك بأولادك بصحتة عائلتك، لكنك غالباً ما تهملين نفسك، ولا تعتنين بها بسبب انشغالاتك العديدة

    ، لكن ما تلبث أن تمر السنون عليك وتبدأ الشيخوخة برسم معالمها على وجهك، فتفاجئين مرة وأنت تنظرين إلى المرآة وإذ بك قد كبرت كثيراً. لذلك أشجعك على العناية ببشرتك، فهذا الأمر بات اليوم يشغل بال معظم السيدات، فالبشرة هي المرآة التي تطل من خلالها المرأة على الآخرين والعناية بها تعطيها إطلالة جميلة وإشراقة مميزة. متى يجب البدء بالاهتمام بالبشرة؟ في الواقع، الاهتمام بالبشرة يجب أن يبدأ في سن المراهقة، لماذا؟ لأنَّ المشاكل تبدأ في هذه السن، لكن من خلال بعض العادات البسيطة التي يمكن أن نمارسها ونعلمها لأولادنا سنتمكن من المحافظة على بشراتنا ومن هذه العادات:
    أكل الطعام الصحي من فاكهة وخضار. ترطيب البشرة من الصغر كي لا تجف وتتجعد. غسل الوجه صباحاً ومساءً مع تجفيفه بلطف. إزالة الماكياج قبل النوم. وضع كريم مسائي مع عمل مساج للوجه عند وضع الكريم. استخدام ماسكات طبيعية.
    والآن ما رأيك سيدتي بأن أعرفك على بعض هذه الماسكات.

    ماسك البيلون: هذاالماسك مغذي ومناسب لكل أنواع البشرة: البيلون مادة كالتراب موجودة بكثرة في بلاد الشام. الطريقة: 1 ملعقة بيلون + 1 ملعقة زبادي. نضع الزبادي على البيلون ونغطيه، وبعد ساعة نمزجهما مع بعض حتى يصبح المزيج متماسكاً، نضعه في الثلاجة، يستعمل هذا الماسك مرة في الأسبوع . يتم وضعه على الوجه لمدة ½ ساعة ثم يغسل بماء فاتر ثم ماء بارد.

    ماسك لتبيض الوجه: ماء الزبادي ( اللبن الحامض) يساعد على تبيض البشرة ويكسبها نضارة يوضع مرة في الإسبوع لمدة ½ ساعة. ماسك مغذي ومزيل للبقع: يدهن الزبادي على الوجه يومياً مساءً ويفرد بشكل دائري ويترك من ¼ ساعة إلى ½ ساعة، ثم يشطف بالماء الفاتر. هذا الماسك يغذي البشرة ويساعد على حمايتها من مشاكل كثيرة ويزيل البقع وحبوب الوجه وهو منظف للبشرة الدهنية .

    لتخفيف السواد تحت العين: يطحن الخيار والبقدونس ويصفى، نأخذ عصيره ونمسح به تحت العين صباحاً ومساءً،كما يمكن أن يطحن النعناع الأخضر الطري، حتى يصبح لزجاً، اسندي رأسك على وسادة وقومي بوضع النعناع اللزج تحت العين وذلك في الليل فهو مفيد للهالات السوداء، للتخلص من التجاعيد حول العين يمكنك عمل مساج لهذه المنطقة بأخذك لمكعب من الثلج ووضع في منديل والبدء بهدوء بتمسيد هذه المنطقة بمكعب الثلج حتى يذوب.

    ماسك للبشرة الدهنية ( للمسام الواسع): تعصر كمية من أوراق الخس الطرية وتصفى بشاش ثم يدهن الوجه بها ويشطف بالماء الفاتر بعد 10 دقائق. أو يضاف حجر الشبه مع بياض بيضه + ماء ورد تدهن البشرة وتشطف بعد 15 دقيقة بماء الورد، هذه الطريقة تصغر المسام الواسعة في الوجه.

    ماسك لترطيب البشرة: يضاف 2 ملعقة كبيرة من الجلسرين إلى 6 ملاعق من ماء الورد وتحفظ بالثلاجة، استخدمي هذا المزيج كل يوم صباحاً ككريم مرطب للبشرة قبل ذهابك للعمل، ماء الورد سيمنحك ترطيباً طويل الفاعلية خلال الصباح، يمكنك وضعه لنصف ساعة ومن ثم مسحه قبل الخروج إلى العمل، ويمكنك تركه إن أردت، ككريم مرطب.

    ماسك للتجاعيد: الفريز" الفراولة" تساعد على التخلص من التجاعيد وإضفاء إشراقه للبشرة، يدهن الوجه بعصير الفريز ثم يشطف في الصباح بماء البقدونس، وهو يستخدم مع البشرة الدهنية.

    ماسك لكل أنواع البشرة: ملعقة كبيرة ترمس مطحون + ملعقة عسل كبيرة 2 + نقطة ليمون للبشرة الدهنية، أما الجافة نضع زبادي بدلاً من الليمون، يوضع على الوجه لمدة نصف ساعة ثم يشطف بماء فاتر، يوضع على الوجه من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.

    لشد الجلد: تدهن بشرة الوجه والرقبة بعصير التفاح كل يوم مساء قبل النوم، فيشد الجلد ويصبح أكثر متانة، كما إن أكل التفاح يساعد على شد الجلد.

    التقشير الطبيعي للبشرة: نضع الزبادي تحت أشعة الشمس ساعتين أو أكثر وعندما تصبح عليه طبقة خضراء نزيل هذه الطبقة ونرميها ونضع الزبادي على البشرة حتى يجف ونغسله بماء بارد( مرة في الأسبوع). وإذا أحمر الوجه نضع كريم مرطب، إن مدة وضع الزبادي على الوجه تتعلق بالوقت الذي يحتاجه الزبادي ليجف على الوجه.

    ماسك للبشرة العادية والجافة والمتعبة: نخلط في الخلاط 1 أفوكادو 2+ ملعقة عسل 2+ نقطة زيت زيتون + قليل من زلال البيض(ملعقة) ثم نضيف عصير الخيار+ ملعقة دقيق، ويخفق الجميع ويوضع على الوجه لمدة ¼ ساعة ويغسل بماء فاتر ثم بالماء البارد. اذا تبقى مزيد من الخليط، يوضع في الفريزر( لاستعماله مره في الأسبوع).

    قناع للتجاعيد: ملعقة صغيرة من العسل + ملعقة صغيرة من الجلسرين + ملعقة صغيرة من زلال البيض + القليل من النشاء. أضيفي النشاء إلى أن يصبح المزيد كريمياً. يوضع المزيج على الوجه ¼ ساعة مرة في الأسبوع ويغسل بماء فاتر.

    ماسك لتنظيف مسام الوجه وتضيقه: نضيف كمية متساوية من خل التفاح والماء يمسح به الوجه. يستخدم هذا الماسك كلما شعرت بأن وجهك متسخا ً وسيساعد على تضيق المسام. لإزالة الرؤوس السوداء استخدمي العسل الدافيء" ضعي العسل في وعاء وضعي الوعاء في إناء أكبر مليء بالماء، ضعيهما على النار، حتى يغلي الماء ويصبح العسل في داخل الوعاء الأصغر دافئاُ وليس حاراً" ضعيه على وجهك لمدة 15 دقيقة، ومن ثم أزيلي بقايا الرؤوس السوداء.

    ماسك لمنع الزيوان" الرؤوس السوداء: 2ملعقة بكنج باودر+ 2 ملعقة شبه + سبرتو من الصيدلية ( علبة صغيرة) تخلط هذه المكونات معا، بعد تنظيف الزيوان" الرؤوس السوداء" امسحي وجهك كل يومين به" اتركيه حتى يجف، لا تشطفي وجهك" وهكذا سترين بأنَّ الزيوان" الرؤوس السوداء" قد بدأ يقل في وجهك.


    ماسك لعلاج البقع على الوجه: خل التفاح يساعد على التخلص من البقع البنية التي تظهر في الوجه بسبب السن. طريقة استخدامه: القليل من خل التفاح الأصلي مع قليل من عصير البصل ويخفف بالماء وتدهن به البقعة البنية فقط.

    ماسك للعناية بالمنطقة المحيطة بالعينين: ملعقة من زيت اللوز + ملعقة من زيت الزيتون + ملقعة من زيت برز القمح + ملعقة من زيت حبة البركة. الطريقة: اخلطي في وعاء المزيج كله، ضعيه على منطقة أسفل العين اتركيه لمدة 30 دقيقة، كرري الماسك كل يوم أو كل يومين، ثم اغسلي وجهك بماء بارد أو فاتر، حسب الرغبة.


    للاستفادة من هذه الماسكات الطبيعية، عليك الامتناع قدر الإمكان عن أكل الشكولاتة، الفانيليا، السكر، البهارات الفلفل الأحمر" الشطة" .
    في الختام نتمنى لك شباباً دائماً وإشراقة ملؤها الحيوية والنشاط.

    مقال الإستاذة / ريما جورج كهلجي - أستاذة الصحة والتغذية - سوريا

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين يونيو 25, 2018 7:27 am